السبت، 11 أبريل، 2009

الفرعيات...

السلام عليكم...

منذ أن كنت خارج الكويت و المزايدات الإنتخابية تتوالى إلى هاتفي عن طريق الرسائل القصيرة، و لا أقصد هنا بأن كل ما وصلني هو عبارة عن مزايدة، بل أغلبه... و اعني هنا تصريحات المرشحين "اللي شادين حيلهم" في موضوعي هدم المساجد المخالفة و مواجهة الفرعيات.

حقيقة كنت انوي الكلام عن محتوى هذه الرسائل، لكن ما حصل معي عن طريق الصدفة هو بأنني في "قعدة قهوة مع الربع" حصلت مشادة من "النوع اللذيذ" في نقاش كان محوره محمد هيف المطيري، و الذي أعتبره ملح المجلس السابق بشطحاته و تصرفاته... و لذلك قررت اختزال الموضوع فيه - أقصد هايف- و هو من خاض الإنتخابات الفرعية و "شلّع" عن طريقها... و أيضا كان اول من أثار موضوع هدم المساجد المخالفة.

رجل مواقف... ما تضدّه الضدايد

كانت هذه الجملة هي القشة التي قصمت ظهر البعير لأحد الشباب الجالسين معنا و من بعدها اشتد النقاش، إذ بدأ الموضوع بطريقة لا أذكرها و تطور ليصل إلى هايف... فهب أحد الشباب "اللي صوتوا لهايف بالفرعي" بالجملة التي تعتلي هذه الفقرة. معلومة... جل إحترامي و تقديري لقبيلة مطير الكريمة و أبنائها الأفاضل، و ما انا بصدد الخوض فيه لا يتعدى كونه رأي خاص بي و اتوقع بأن الكثيرون يشاركونني فيه... فاتمنى ألاّ يؤخذ الموضوع و كأنه هجوم يقصد ابناء القبائل بشكل عام، أو قبيلة مطير بشكل خاص.

محمد هايف المطيري، الأمين العام لتجمع ثوابت الأمة، و الذي أسس فرق و جماعات تراقب الحسينيات الشيعية، كما أنه هو من خاض الإنتخابات الفرعية لقبيلة مطير و تصدر القائمة بالحصول على المركز الأول، و من بعدها انتخابات المجلس ليحصل على المركز الثالث بـ 12106 صوت في الدائرة الرابعة!!!

سؤال! المنطق و الدستور يقولان بأن...

"عضو المجلس يمثل الأمة باسرها، و يرعى المصلحة العامة، و لا سلطان لأي هيئة عليه في المجلس و لجانه"مادة 108

بينما الأخوة في القبائل يرون بأن الإنتخابات الفرعية حقاً مستحقّا لهم لضمان تمثيل القبيلة في مجلس الأمة - و هالكلام مو من عندي! - و تحقيقاً لعدالة التمثيل الكامل للشعب الكويتي من منطلق بأن القبيلة جزء لا يتجزأ من النسيج الكويتي! طيّب... و إن حاججتهم - بعضهم- ردوا عليك بأن التيارات السياسية تتخذ الفرعيات منهاجا لها في انتقاء مرشحيها! تكفون شنو أرد؟

كان الرد كالتالي... الفرق بين انتقاء المرشحين القبليين أو المنتمين للتيارات يكمن في النقاط التالية:

1- المنتمين للتيارات فيهم الحضري و البدوي و
السني و الشيعي من دون تفرقة و هم مجتمعون على أساس فكري، و يكفيك عضوية التيار لتمتلك الحق في التصويت و الترشيح و إبداء الرأي و اتخاذ القرار، بينما الراجعين للقبائل فهم مجتمعون على أساس "عرقي" يرجع للأصل، بل و حتى أن الفرعيات تولّد الفرقة داخل القبيلة الواحدة برجوعهم إلى الفخذ، فإن كثر عدد أبناء الفخذ الواحد ضمنوا الفوز، و إن قل... ضمنوا الخسارة! فاي عدالة تضمنها الفرعيات؟

2- تنظر التيارات السياسية إلى قدرة مرشحيها بتنفيذ الأجندة المقترحة من التيار في حال الوصول للمجلس، و تنتقيهم ايضا بناءا على السيرة الذاتية و انجازات المرشح... بينما مرشح القبيلة يصعد... لتمثيلها فقط، لا غير!

هل كلامي فيه شيء غلط؟ المصيبة بان العناد لازم صاحبنا و أصر بأن الفرعيات حق مستحق لا بد منه، و الويل كل الويل للحكومة إن تجرأت و واجهت الفرعيات و إلا سيصيبها من جميع القبائل ما يقارن ببحر لقطرة ما فعلته قبيلة العوازم الكريمة في فرعياتها العام الماضي في مواجهتها للقوات الخاصة.

شنو الحل؟

يتبع... هدم المساجد

****

برّا الموضوع

في لندن... لا بد من التسوّق و اغلبكم يعرف محل بلندن إسمه Abercrombie & Fitch

هالمحل، اللي يدخله يشوف هالإنجليزي المزيون اللي واقف "توب ليس"

و لقيت هالصورة في Google


السؤال اللي تبادر إلى ذهني...

وين أحمد باقر عنّك ؟ :)

هناك 12 تعليقًا:

طموحة مملوحة يقول...

الصورة مع ان ثلاثتهم جسمهم حلو الا انه لاعت خشمي والله لووول


شوف على موضوع هايف ، بصراحة انا هالانسان مادري ليش مو متقبلته ... لأسباب كثيرة ولا تعد ولا تحصى ...
أولا كثير من شيوخ السنة طوال هذي السنين ماتطاولوا على الشيعة فاهو منو علشان ينشئ تجمع يراقب الشيعة ؟؟ كأنه حط قانون خاص محد يتدخل بامور الناس الا اهو ... هذا أولا
وثانيا كثرة الفتاوي الي عورت راسنا استغفر الله ، عسى ما صار شي قال فتوى وفتوى وما الخ ...

ولو اني انتمي الى احدى القبائل الا انني انبذ القبلية ولا اقبل بشخص يمثل قبيلتي فكلنا نمثل قبيلتنا في الكويت واذا كان حقا يمثل قبيلتي لابد له ان يحاول قدر المستطاع ان يصل لمرحلة ان يكون ملاك خاليا من الشوائب اعلم ان هذا مستحيل ولكن لابد للقبائل ان تعي انها مادامت تريد اختيار شخص يمثلها لابد له ان يكون خاليا من الاخطاء كي لا يضع قبيلته في موقف محرج ....



رأيي الشخصي...

ma6goog يقول...

ما اواطن ابيركرومبي من هالاشكال اللي واقفة عالباب

Enter-Q8 يقول...

الفرعيات قاعد تأذن بمالطا


حلقة مفرغه
و المشكله ان اللي حتى نتاج الفرعيات ما يستفيدون منه استفاده مباشرة ابناء قبيلته هذا للعلم ايضا بل هو يبحث عن الاصوات الخارجية، اهو سؤال واحد انتم تطلعون الفرعيات قولوا قاعدين تصفون مرشحينكم لتخرجوا افضلهم من منطلق ان القبيله اختزلت في اسرة و الاسرة تريد ان تبرز افضل ابنائها و ما نراه الا من رحم ربي من هالمخرجات للأسف لا يمثلكم و لا اهو اللي نافع هالقبيله كلها بخدمات
مثل ما قلت لك اخوي سرحان حلقة مفرغه و نقاشها عقيم و لكن السبب الرئيسي لها معروف و النقاش يطول

اما المحل ما مر علي و ما ادري اذا اهو نفس سوق المحاميد عندنا والا شنو

غير معرف يقول...

اللي مصوت بالفرعية يصوت بالانتخابات ولا مو كويتي؟

bo bader يقول...

الفرعيات الحين مثل شرب الخمور بكويت الخمسينات

لي صادوا سكران وطقوه يسألهم بكل صراحة : شيخ يبيع وشيخ يطق !!

هذا حالنا الحين مع الفرعيات !!

تحياتي

abu eldestor يقول...

الحين حاط الفرعيات مع هالصورة

Blog 3amty يقول...

جان على المسجات هانت !

أنطرهم قريباً في دوانياتك !

Yang يقول...

كلش ولا بو الهيف, ترى ما أرضى عليه :)

almar7om يقول...

خوش محل هذا وين صاير بأكسفورد ستريت ؟

الذهبي يقول...

عضو المجلس يمثل الأمة باسرها، و يرعى المصلحة العامة، و لا سلطان لأي هيئة عليه في المجلس و لجانه واعتقد ان مايحدث من الهايف لايمت بصله لعضو المجلس ،تجدون ان الهايف الحقير الحثاله جاء المجلس عن طريق الانتخابات الفرعيه وعندما دخل المجلس حارب القانون ويريد عدم ازاله المساجد المخالفه ،هل رايتم بجاحه ووقاحه مثل تلك ..وتجدون الطاحوس الذى يظن نفسه النجم الامريكى جون ترافولتا وحامى للمال العام وهو مجرم قذر تطاول على السلطه الاميريه ،حسبى الله ونعم الوكيل فى هؤلاء المنحرفون الذين يشوهون سمعه الكويت .

Hashemy يقول...

الحل ان لاتعور راسك

ترى الفرعيات تطورت الحين وقامو يصدرونها للخارج

تصدق ان حتى انتخابات اتحادات الطلبه بره الكويت صار فيها فرعيه

تلقاهم جم واحد من هالقبيله يتناجرون ليمه يوصلون حق واحد ويدخلون فيها وسايط من الكويت

وبعدين لي حطوه بقائمه لازم كل اللي من نفس القبيله يصوتوووووله لاااازم

لي درجه ان القوائم أيست قامو يشوفون الواحد بقبيلته وتواجدها بالمنطقه اكو منها وايد ؟ يالله انزله بالقائمه

المفروض دام انك كويتي كل اللي بالمجلس يمثلونك ليش قبيلتك لازم تكون موجوده وبس هذا للاسف يصير في حال صارت المصالح الشخصيه اهم من مصلحه الكويت

ويعطيك العافيه

Q8Sky يقول...

الخبر: فوز مرشح الحركة الدستورية فلاح صواغ العازمي بفرعية العوازم

شنو تعليقك؟