الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

و سلام مربّع للأمن الوطني الكويتي...

فتاة كويتية... خريجة علوم سياسية من جامعة الكويت بمعدل 3.46، و امتد طموحها الجميل لتتمكن من حصد شهادة ماجستير العلوم السياسية في الأمن الوطني الكويتي، تطمح لأن تدرّس في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية... قصتها ليست بغريبة على مسامعنا، ليست قصتها بالضرورة... لكنها قصص الكثيرين من أبناء هذا الوطن ممن اختلط حبهم للكويت بحبهم للإنجاز بطموحهم اللامحدود...

ما ستقرأونه هو ما أرسلته هذه الفتاة الطموحة لوزير الداخلية بعد ان تقطعت بها السبل لتحقيق طموحها... طبعا بعد ما طق لها الصدر "بو صلوح" و "كسر فيها" قائلا "ما أقدر أسويلها شي" ... و هاااات حقران باتصالات الفتاة و رسائلها و أحلى تجاهل يا بو صلوح.

رسالة الفتاة:

السيد الفاضل/ وزير الداخلية
.
تحية طيبة وبعد،،

.
الموضوع: شكوى وتظلم
.
.
يرجى التكرم بالنظر في موضوعي وذلك إحقاقاً للحق لكوني مواطنة كويتية تقدمت لوظيفة في معهد الهيئة المساندة بأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية للعمل كمدرس لمادة الأمن الوطني والولاء المؤسسي، لما يتناسب مع مؤهلي العلمي، وقد كانت لي عدة مراجعات منذ شهر إبريل 2009 لمتابعة الموضوع، وتم استلام جميع الأوراق والمستندات اللازمة لنقلي من قبل مدير أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، لكن لم يتم تعييني بسبب توظيف فتاة مصرية الجنسية في شهر أغسطس 2009 علماً بأني قد قابلت مدير الأكاديمية في 1 يوليو2009 وقد ذكر أن هناك احتياج لتخصصي ولا يوجد متقدم لهذه الوظيفة حتى الآن وسوف يصدر إعلان قبل التوظيف لعمل المقابلات للمتقدمين خلال شهر سبتمبر 2009، وللأسف الشديد لم يكن كل ما قاله مدير الأكاديمية صحيح وقد تم استبعادي لأهواء شخصية
وعندما حضرت لمكتبة للسؤال عن أسباب استبعادي بعد الترحيب بتقديمي للوظيفة وكل ما ذكر في ذلك الشأن كانت الإجابة "أن وزارة الداخلية وزارة سيادية وليس لي الحق في السؤال والتدخل فيما لا يعنيني وأن قرار توظيف الفتاة المصرية جاء لرغبة زملاءه ومن لا يحترم زملاءه لا يحترم نفسه ويجب احترام هذا القرار !!" وبعدها قام بطردي من مكتبة بقوله"لقد انتهت المقابلة تفضلي خارج المكتب" وفوجئت بتوظيف الفتاة المصرية وعدم إخباري بذلك ومرور شهر على توظيفها وكان يقدم لي أسباب لا تمت بصلة في تأجيل المقابلات والإعلان عن الوظيفة وتأجيل الدراسة في الكلية للفصل الثاني وغيرها من أسباب كان الخافي فيها أعظم و ذلك في استغلال حاجتي للوظيفة وكان المدير يكثر الاتصالات دون داع وعند عدم الرد عليه يجعل الوظيفة سبب في اتصاله وإلحاحه في ذلك ولدي الأدلة الكافية على ما أذكر لكم من اتصالات ورسائل حول طلبه للرد عليه والتطرق لأمور شخصية ليس لها صلة بالوظيفة
والأدهى من ذلك أنه في السابق خلال مراجعاتي ذكر لي أن للوظيفة التي تقدمت لها والمادة التي سوف أدرسها بحاجة لأستاذة كويتية لكونها تتعلق بالأمن الوطني والولاء المؤسسي وهذا ما يتنافى مع الواقع القائم في توظيف الفتاة المصرية -تخصص علم اجتماع-حيث لا تحمل الهوية الوطنية الكويتية وتعمل في مؤسسة عسكرية ذات حساسية وسرية
كما أني أفوقها في تطابق المؤهل العلمي لهذه الوظيفة وفي التخصص والدرجات والخبرة، فأنا حاصلة على ماجستير علوم سياسية في الأمن الوطني الكويتي من جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وبكالوريوس علوم سياسية/جامعة الكويت بمعدل امتياز 3.46، وحاصلة على عدة دورات تدريبية من أهمها:
  1. المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية:
    الدبلوماسي والتفاعل مع الآخرين.
    الدبلوماسي والمراسيم والتشريفات.
    الإتيكيت والبروتوكول.
  2. تميز المرأة القيادي، المركز الإقليمي.
  3. إعداد المذكرات والمراسلات وكتابة التقارير، المعهد الخليجي للتطوير والتدريب.
  4. السكرتارية المتطورة، مكتب الاستشارات والتدريب – جامعة الكويت.
  5. تنمية المهارات لاستخدام الحاسب الآلي، مركز التدريب والتنمية والتطوير.

فيرجى التكرم في النظر بموضوعي وأخذه بعين الاعتبار والإنصاف، وكلي أمل ورجاء بأن يكون هناك قرار من سيادتكم لرفع هذا الظلم الواقع في استبعاد الكفاءات الكويتية الشابة والواعدة لخدمة هذا الوطن، وكذلك النظر لما فيه من مصلحة وبناء لأجيالنا القادمة ولوطننا الغالي.

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام

انتهى...

****

هذه الحادثة حقيقية 100%... و مازالت بانتظار الفرج! و إن كناّ نحن من نسمي انفسنا بالتيار الوطني نعوّل على من "يكشت فينا"... فبالله كدينا خير! شكرا يا بو صلوح... لكن هناك معلومة أريد توصيلها لك... حادثة كهذه قد لا تستلزم تكوين لجنة تحقيق برلمانية لأنه لأن ما فيها "استجواب غير مستحق" على قولة بعض الناس... و ما فيها "لوية إعلامية"... لكن فيها "إحقاق لحق مسلوب"... و حفاظ على سرية الأمن الوطني الكويتي يا بو صلوح!! تدري شالمشكلة؟؟ المشكلة إني أنا اللي عطيتهم رقمك!

معلومة إضافية: المسؤول نفسه قام بتعيين مستشارتين مصريتين أعمارهما ما بين 25 و 26، خريجتي بكالوريوس علم اجتماع... مستشارتين للأمن الوطني الكويتي... الأمن... الوطني... الكويتيييييييييييييييييييييييييييي... و سلملي على الأمن الوطني.

****

ملاحظة...

قد يظن البعض بأنني ضد صالح و أحاول مهاجمته، و هذا غير صحيح بتاتا بالعودة إلى كل ما كتبته تأييدا و دعما له في الكثير من المواقف لإيماني به... و إن كان هناك من سينقل له هذا الموضوع، فأتمنى منه بأن يضيف أن "العتب على قدر المحبة" ... و إن لم أكن محبا لصالح الملا لما عاتبته

تحياتي

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

عالم اليوم... و المدونين

مساكم الله بالخير...

تفضلت جريدة عالم اليوم بنشر النكشة الموجودة بالأسفل، و يشكرون على هذه المساهمة من قبلهم... .
.


.
إلى الآن... هذه هي الجريدة الوحيدة التي تنشر ما يخص موضوع التعليقات المدسوسة، و يشكرون عليه على الرغم من أنه "بوكس صغير"، إلا أنني أرى بأن الموضوع يستحق أكبر من هذا التعليق لخطورته و مدى تأثيره على حرية التعبير عن الرأي. كلكم تعلمون كيف كان دور المدونات خلال الأحداث السياسية السابقة، و كيف سيكون فيما هو آت... و كلكم تعلمون بأن المدونات في يوم من الأيام "جابت عاليها واطيها" و قادت الدوائر الخمس لأرض الواقع... و كلكم أيضا تعلمون كيف كان دورها في فضح و إسقاط بعض مشتري الأصوات الإنتخابية... و أيضا دورها في كشف التجاوزات و التنفيعات و غيرها الكثير... و تأكدوا بأن خوف الخفافيش من المدونات يأتي لسبب واحد لا ثاني له... و هو جرأتها على كتابة مالا تقوى عليه امبراطوريات إعلامية... امبراطوريات قد تكون متأثرة بأوراق الطباعة، و التي "بقدرة قادر" ترتفع اسعارها فجأة.

نوجهها دعوة للصحف... بأن تعطي هذا الموضوع حقه، أو نصف حقه...

الأحد، 27 سبتمبر 2009

201


مساكم الله طيب...

بمناسبة البوست رقم 201 و بمناسبة اول يوم دوام بعد رمضان و إجازة العيد... أكتب هالبوست و انا كلي مشاعر مختلطة ما بين أسى و غضب و حزن.

نقلا عن جريدة الآن، أضرب اليوم عمال النظافة في وزارة الشؤون الإجتماعية و العمل لعدم تسلمهم رواتبهم، و التي تدفعها الوزارة للشركة المتعاقدة معها بعقود دورية، و لا اعلم إن كانت العقود سنوية أم شهرية. و قد قام الوزير العفاسي بتكليف فريق بتسلم 1,200,000 دينار من الشركة المتعاقدة مع وزارته لتسليم العمال أجورهم.

تبون تعرفون منو ورا هالموضوع؟





و تدرون منو رئيس مجلس إدارتها؟


الحدسي، النائب السابق، و الناظر السابق جمال الكندري

أخبرنا أبو طاهر الفقيه أنبأ أبو حامد بن بلال البزاز ثنا الزعفراني يعني الحسن بن محمد بن الصباح ثنا إبراهيم بن مهدي ثنا عبد الله بن جعفر أخبرني سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال : : ( قال النبي صلى الله عليه وسلم : أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه .).

الجمعة، 25 سبتمبر 2009

بيّنت السالفة

مساء الخير...

من الممكن بأن أغلبكم لا علم لديه بما حصل بالأمس، فقد تلقيت تعليقين على موضوعي السابق:
  1. الأول في تمام الساعة 5:31 صباحا: و كان يعلق على افتتاح جامعة الملك عبدالله في السعودية بصورة تتعدى على الثوابت الدستورية، و أيضا تضمّن على "الترحم على صدام"!
  2. اما الثاني، فكان في تمام الساعة 5:35 صباحا: و كان يعقّب فيه على التعليق السابق منتقدا الترحم على صدام و ليس الشيخ جابر الأحمد رحمه الله!

نقاط مهمّة:

  1. خاصيّة الإشراف على التعليقات "مفعّلة" لدى مدونتي، و بالتالي كيف استطاع الشخص الثاني أن يقرأ و يعقب على التعليق الأول؟ إلا إذا كان الأمر مقصوداً بزرع "تعليق ملغوم"!؟
  2. لم تكن مدونتي هي الوحيدة التي تلقّت مثل هذه التعليقات "باستخدام النص ذاته"... بعض الأخوة و الأخوات المدونين تلقّوها أيضا.
  3. نعلم بأن الحرب معلنة على المدونات، و قد يبدو بأن ما حصل بالأمس كان الخطوة الأولى لــ "جس نبض" المدونين حيال هكذا تعليقات... فإن أمكن تمريرها و زرعها فيها، ستكون هناك مجموعة كبيرة من الأعذار تبرر منع و حجب المدونات الكويتية.

من وراء هذه الأفعال؟

هناك الكثيرون ممن تشكّل لهم المدونات الكويتية "صوتاً مزعجاً" يشل أطرافهم، أو يضايقهم وجود هذه المساحة من حرية التعبير عن الرأي...


وزارة المواصلات:
بتصريح غبي... نحن نراقب و لا نتجسس، فهل من الممكن وضع تعريف واضح للمراقبة يختلف عن التجسس و إعداد التقارير التي توزّع في دوريات الوزارة للمسؤولين؟ :). قد يكون هذا الحدث - المذكور بالأعلى- متزامنا مع تصريح المصدر المسؤول في الوزارة، و لكن في ظنّي بأن وزارة المواصلات "أغبى" من أن تزرع هكذا تعليقات.

أمن الدولة:
ليست المرّة الأولى التي تكون فيها "إدارة أمن الدولة" المشتبه فيه الرئيسي في هكذا أحداث، و لماذا؟ لعمل بلبلة و إعطائها العذر في التصيد على أي طرف مرغوب... و للتمكن من الوصول إليه أيضا... هذا الأسلوب من الممكن أن يكون أحد أساليبهم.

خفافيش الصحافة:
تعج الصحافة بمن يسمّون بالخفافيش، يخرجون في الظلام ليصطادو في الماء العكر... و في هذه الحالة لدينا منبعين رئيسيين لهؤلا الخفافيش، الوطن، و الدار... فلجريدة الوطن تاريخ أسود أمتلأت المدونات به، بدأً من ملاكها وصولا حتى كاريكاتيراتها. و لا ننسى موقف "الدار" الأسود و حملتها الحقيرة التي شنّتها على المدونات... فهل من الممكن ألا يحتوي هذان المستقعان بمن يريد الربط بين تصريح "المسؤول" في المواصلات و "بلبلة" مفتعلة في المدونات لنقلها في الصحافة و إعطائها "بروباجندا" ضخمة لتتحقق امنيتهم في حجب المدونات؟

كلمة أخيرة...
كائناً من كان يحاول حجب المدونات أو إظهارها بصورة مشابهة لعقليته المريضة... سنبقى نحن المدونون شوكة في "بلعوم" الفساد و المفسدين، سنؤرقكم ليلاً و نهارا و لن نترك لكم مجالا تتنفسون فيه، بل سنبقى لكم بالمرصاد... و نبشركم، فحربكم هذه أنتم من بدأها و انتم من سيخسرها.

الخميس، 24 سبتمبر 2009

إلى وزارة المواصلات... مع التحية + تحديث مهم لكل المدونين

التحديث بالأسفل
******
كالعادة... مابي أطولها لأن هالوزارة ما تستاهل... دام إن لها تاريخ بإعطاء توجيهات بحجب blogspot.com و أيضا بحجب YouTube... فتبقى رسالة وحدة من المدونين و قلناها قبل بأعلى صوت... "تباً لكم راقبونا"... و ألحين نكررها بصوت أعلى
.
.
.

.
إنشر... و لك الأجر!
*****
تم دس تعليقين في مدونتي في هذا الموضوع... الأول كان يترحّم على الطاغية صدام حسين، و الآخر كان ينتقد الترحم عليه، و بما أن التعليقات لا تمر في المدونة إلا بعد موافقتي... فكيف علم الشخص الثاني بما كتبه الأول؟ علما بأن الإسمين مختلفين و ما يحتوون على ملف identity أو profile... ديروا بالكم يا جماعة، يبدو إن الربع بالوزارة بلشوا شغل الوصاخة... إقروا التعليق ألف مرة قبل النشر و لا تاخذونه من منطلق حرية الرأي، أدري أنكم مؤمنين بحرية الرأي إلى حد التعصب! و لكنهم يدسون السم في عسل هذه الحرية ليتصيدوا عليكم. شغلوا الرقابة على التعليقات - Moderation
تحياتي

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

الرجّالة هنه و النسوان هنه.. و الخيار الجمعة الجيّة!

مسّاكم الله طيّب يا جماعة الربع
.

ملاحظة سريعة... العنوان باللهجة المصرية، و هي جملة مقتبسة من إحدى مسرحيات عادل إمام... المهم، ماراح أطول عليكم اليوم، بس أبي مقارنة بسيطة...
.
الكويت...


.
السعودية...



و بس! أنا أبي اللي كل 5 ثواني يطمرون و يضربون بالسعودية المثال عن فصل الإختلاط... وينهم خامرين؟ كفو يا بو متعب... لكن هذي خطوة وحدة بس... عقبال "الدستور المدني" و "مجلس الشعب السعودي"... كمّل بطريجك و لا يهزك ريح "الجماعة"... و إحنا خلنا رادين ورا... ورا.. ورا.. إلى ما قبل العصر الحجري... تحياتي للـ "عدس" و الـ "علف" و غيرهم من أنواع الأعلاف اللي قاعدين يحشونها بحلوج... و أدمغة وايد ناس!

Adios amigos

******

مواضيع مرتبطة:

حسافتج يا كويت "عندهم و عندنا"
بيت القرين تطرح سؤال مهم... "يعني مو حرام ؟"

الاثنين، 21 سبتمبر 2009

حضرتك تستهبل؟

عيدكم مبارك جميعاً و تقبل الله طاعتكم و صيامكم...

قبل أن أبدأ بموضوعي، عليّ أن أعبر عن فرحة "صيام" و "تعييد" الكويت كلها، شيعة و سنة... اتفقنا هذا العام فيما اختلفنا عليه سابقا... اللهم وحّد صفنا و اجمع شملنا دائما... قولوا آمين. و بعد المباركة... سأدخل مباشرة في موضوعي بخصوص "سعدون بيك حمّاد"، فقد قدم إقتراحا بخصوص "إعطاء مكافأة مالية للمرأة الكويتية التي لا تعمل"... و التالي نصّه:
* مادة أولى:
تمنح المرأة الكويتية مكافأة شهرية مقدارها ثلاثمائة وخمسون دينارا اذا كانت لا تعمل في أي جهة عامة أو خاصة بصفة دائمة أو مؤقتة.

* مادة ثانية:
يؤخذ المبلغ اللازم لتنفيذ احكام هذا القانون خلال السنة المالية 2009/2008 من الاحتياطي العام للدولة.

* مادة ثالثة:
يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون.
* مادة رابعة:
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ احكام هذا القانون ويعمل به اعتبارا من اول الشهر التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
وجاء في المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون بمنح المرأة الكويتية التي لا تعمل مكافأة شهرية ما يلي:
حرص الدستور على النص في مواده التي عرض فيها المعوقات الاساسية للمجتمع، على ان «الاسرة اساس المجتمع.. يحفظ القانون كيانها ويقوي اواصرها ويحمي في ظلها الامومة والطفولة».. ولاشك انه مما يدعم كيان الاسرة تفرغ المرأة لشؤون بيتها وتربية اولادها بما يحفظهم من الزلل، لذلك فان تشجيعها على البقاء في المنزل والعزوف عن العمل خارجه امر تدعو اليه احكام الدستور وتشجع عليه، كما ان ذلك من شأنه ان يوفر الكثير من فرص العمل في القطاعين الحكومي والاهلي ويخفف الضغط على طلبات التوظيف التي يئن منها ديوان الخدمة المدنية وبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة.
من اجل ذلك اعد الاقتراح بقانون المرفق الذي يقرر مكافأة شهرية مقدارها ثلاثمائة وخمسون دينارا لكل امرأة كويتية اذا كانت لا تعمل في أي جهة عامة او خاصة بصفة دائمة.
الأخ سعدون يريد أن يشجع بقاء المرأة في بيتها للتفرغ لبناء الأسرة و صرف مكافأة مالية لها تقدر بـ 350 دينار شهريا من الإحتياطي العام للدولة متذرعا بأن هذا سيحمي أبناءها من الزلل بالإضافة إلى تخفيف الضغط على ديوان الخدمة المدنية و القوى العاملة. طيب... كون المبالغ التي تطالب بصرفها ستكون من الإحتياطي، فإن في هذا "إهدار واضح و صريح للمال العام" أضف إلى ذلك إلغائه لمبدأ العدالة ما بين المرأة العاملة و غير العاملة، و يبقى الأمر الأهم و هو ترسيخ مبدأ "المجتمع غير المنتج" كونه يشجعها على البقاء في المنزل و توجيهها نحو الإستهلاك... easy money باختصار. أضف إلى أن ذلك سيزيد نسبة الأمية بشكل غير مباشر... شلون؟ "ليش أتعب و أدرس؟ خل أقعد بالبيت و أقبض 350 دينار بالشهر"... إلا صج... متى المرأة تتحول من بنت إلى مرأة لينطبق عليها الاقتراح السابق؟ عند الزواج؟ عند بلوغ السن القانوني؟ عندما تنجب؟
أسئلة...
  1. متى سنتخلص من نواب "الكاش و المكافآت"؟
  2. نحن نواجه حقيقة بأن "مجتمعنا استهلاكي بحت و غير منتج"... فكيف سنستطيع أن نغيّر هذا النمط و نحوّله إلى مجتمع منتج؟
  3. لدينا أزمة "مصدر الدخل الوحيد"... فما هي البدائل المناسبة لهذا المصدر؟
  4. كيف نواجه هذا الإستنزاف المستمر لأموال الدولة تحت ذريعة المكافآت و الزيادات؟
  5. كيف نوجه هذا الإحتياطي العام لإصلاح و تشييد البنى التحتية للدولة؟
شرايكم؟ أبي إجابات

السبت، 12 سبتمبر 2009

سأضبط ساعة قلبي


كلما ضاق بي التفكير بأي أمل يرتجى من بعد ما فعله العابثون بوطني، رسمت مخيلتي وجها نقياً كنت أفرح بشدة لرؤيته و أرتقب كلماته... كلماته التي كانت تمثل لي كل كلمة منها درسا و عظة... كل كلمة منها حملت في طياتها تجارب زمن جميل، اختلط بخبرة مواجهة و محاربة الفاسدين... بسلاح عتاده ابتسامة صافية و روح سمتها التفاؤل... أفتقدك يا د. أحمد الربعي.
.
أناجي روحك يا دكتور بأن تبث فينا ذرة أمل مما كان لديك... يوما بعد يوم نتألم و نتحسر على ما آلت إليه الأمور، كم نود أن تكون بيننا اليوم حتى تحيي آمالنا من جديد بسحر كلامك الجميل، و عقلك الحكيم... و لكنها مشيئة الرحمن و اللهم لا اعتراض، فله في كل شيء حكمة.
.
سأسمع نصيحتك، و أضبط ساعة قلبي على دقات قلب وطني الراقد في العناية المركزة، و إن سألني أحدهم عن الوقت سأعطيه الوقت بالتوقيت المحلي لقلب وطني الجميل.
.
ملاحظة من الدكتور رحمه الله...
.
أيها الناس، في نهاية النفق هناك نقطة نور...
.
فلا تفقدوا الأمل
.
* رد متواضع على ما جاء في مقال المرحوم د. الربعي بعنوان "اضبطوا ساعات قلوبكم" بتاريخ 14/2/2001... ففي وقتنا هذا نحن أحوج ما نكون لذرة أمل.

الخميس، 3 سبتمبر 2009

New blog


مدونة جديدة.. و ونيسة
حياكم