الخميس، 11 يونيو 2009

ترشيد... علامات استفهام!


كما ذكرت في البوست السابق، أعرض لكم مجموعة الوثائق التي كنت قد تحدثت عنها مسبقاً مع طرحي للعديد من علامات الإستفهام حول غموض أحاط بهذه الحملة.

لن أتهم أحدا بعينه، لكنني أطالب بأن يتم إتخاذ الإجراءات القانونية و فتح لجنة تحقيق في موضوع ترشيد حفظاً لماء الوجه و معرفة مصير الملايين العشرة التي خالفت فيها وزارة الكهرباء و الماء قرار مجلس الوزراء. ما أطلبه ببساطة يتمثل في أن يؤخذ هذا الموضوع جديا و يكون "فاتحة خير" ... لــ "ترشيد" هدر المال العام!



هذا هو ما ذكرته جريدة القبس في عددها رقم 12609 الصادر بتاريخ 6/7/2008 نقلا عن تقرير ديوان المحاسبة و الذي أكد الإهدار الكبير في الصرف على هذه الحملة و التي وصفها بغير ذات الجدوى مرورا على مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الكهرباء مع جمعية المهندسين، و التي قامت وزارة الكهرباء فيها بمخالفة قرار مجلس الوزراء رقم 453/2007 في مادتيه الأولى و الثانية! الأمر الذي أراه غريبا عند النظر لمقابلة رئيس جمعية المهندسين طلال القحطاني و الموجودة في موقع وزارة الكهرباء! و التي ذكر فيها الآتي:

أربع سنوات

كم بلغت الميزانية المتعلقة بمشروع الترشيد؟ ولماذا لم يتم بناء مولدات ومحطات كهرباء أخرى؟ـ الميزانية لأربع سنوات بلغت عشرة ملايين دينار ثلاثة ملايين دينار لاول سنة، وبعدها يتم توزيع المبلغ على السنوات الثلاث الاخرى، وبالنسبة للمولدات فهي تحتاج الى 6 اشهر على الاقل للحصول على موافقة فقط، والان المشاريع تم الاتفاق عليها من قبل وزارة الكهرباء والماء وتم التعاقد مع الشركات لتوريد التوربينات فمسألة تشغيل المحطات وبنائها تحتاج سنة ونصف السنة فالعملية ليست سهلة والقطاع ليس عاديا حيث انه قطاع صناعي صعب جدا، ولكي اطلب مواد يحتاج هذا وقتا طويلا، فالازمة كانت قادمة لا محالة، وكان لابد من توافر الحلول من خلال مشروع ترشيد ولنتجاوز الازمة، فالامر يحتاج سنتين على الاقل لتوفير مولدات فالامر الحاصل يحتاج لفزعة الجميع للوقوف وقفة شجاعة.

و حقيقة أستغرب أكثر فأكثر عند الإطلاع على التقرير المالي و الذي يذكر الإيرادات و المصروفات التفصيلية، من دون أي شيء يذكر بخصوص الـ 10 ملايين دينار، أو حتى الـ 3.8 مليون الخاصة بالسنة الأولى لحملة ترشيد! صور التقرير المالي للجمعية و المقارنة بين عامي 2007 و 2008 بالأسفل...








كم أتمنى من وزير الكهرباء الدكتور بدر الشريعان أن يبادر بفتح لجنة تحقيق بخصوص الموضوع اعلاه، و تحويل الملف الخاص بترشيد إلى النيابة العامة، آملا ألا يتأثر الدكتور الشريعان بـ "جدول" جمعية المهندسين و من هم موجودين فيه... خاصة و اننا "فاهمين الجداول" قبل أن نخوض بامتحان تلك الحملة المشؤومة! :) و نرجو من الدكتور أن "يفهم الجداول" السابقة أيضا لاجتياز هذا الإختبار.

هناك 10 تعليقات:

Eng_Q8 يقول...

ما اتوقع راح يسوي شي

واذا بيفتح الملف خله يفتح ملف الطواريء الي مصروفاتها اطق هالمصروفات 10/0

Jandeef يقول...

ربما تكون من خارج الميزانية، خاصة وأنها ليست إيراد للجمعية بل مبلغ تم إناطتها بمهمة إدارته وصرفه.

هذا فقط من باب حسن النية.

سرحان يقول...

Eng_Q8

أتمنى يسوي شي :)

سرحان يقول...

Jandeef

و أنا طارح الموضوع كعلامات استفهام على أساس من حسن النية.. أتمنى يتم أن يتم النظر لهذا الموضوع بصورة جدية لفك الغموض المحيط به.

أبو الدســتور يقول...

حسب المعلومات اللي عندي
ما يقدر يفتح الموضوع

ma6goog يقول...

ننطر و نشوف

عنيف يقول...

سرحان اخوي


العشرة ملايين انا بقول شنو صارت الحين

حمله انتخابيه للمجلس البلدي في 2005

حمله انتخابيه لمجلس الامه مجلس 2008

حمله انتخابيه لمجلس الامه مجلس 2009

غير الطشار الي راح غزه وطلع اغلبه راح من التبرعات الي المفروض تنمي غزه دسكوات وبارات وستربتيز في امريكا للاخ غير الشقيق لخالد مشعل الامين العام لحزب حماس الفلسطيني

من الممكن الله العالم انه ايضا دعم ناس من نفس المله الاخونجيه في دوائر اخرى

فلااااازم نتسائل عنها وتكون الحكومه متعاونه في هذا الشأن لكن من المستعد للمساءله في هذا الوقت الي كل ما واحد قالو له سؤال قالو عنه مؤزم

Enter-Q8 يقول...

لا تعيل عليه وايد
خصوصا ان ترشيد بدء بمباركة حكومية
مالك الا الاعضاء

عنيف يقول...

اتمنى مشاهدة مدونتي وابداء الرأي في المقاله الاخيره على هذا الرابط

http://kuwaitfreevoice.blogspot.com/2009/06/blog-post_12.html

وشكرا على المرور مقدما

عنيف يقول...

اتمنى مشاهدة مدونتي وابداء الرأي في المقاله الاخيره على هذا الرابط

http://kuwaitfreevoice.blogspot.com/2009/06/blog-post_12.html

وشكرا على المرور مقدما