الاثنين، 28 ديسمبر 2009

حرمنة المال العام.. متى تخلص السالفة؟


نخلص من استجوابات... تطلع صراعات... نخلص منها... تطلع استجوابات ثانية.. نفتك منها ندخل بفتن ما لها أول و تالي... و احنا للحين ما طلعنا منها، نلاقي بلوة و مصيبة و كارثة و طامة كبرى تتعلق بالمال العام في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية... يعني أموال المتقاعدين و الأرامل و المطلقات... يلا... شوفوا الحرمنة وين وصلت! أموال المتقاعدين إللي عايشين على الله ثم هالمعاش.. و المطلقات و الأرامل إللي وراهم كود يهال.. أبي واحد ما عنده ضمير يسكت عن هالموضوع، لأن صراحة اللي يسكت صج ما عنده ضمير أو حتى إحساس!

مدونة انا أحتج الجديدة تعرض و بالتفصيل و بالوثائق إحدى أكبر مصائب المال العام في الوقت الحاضر... رأينا من "فزع" للخمس ملايين و كنا معاهم... و الحين نتكلم عن مليار و نص... سمعتوا يا نواب الأمة؟ ملياار و نص.. و اكثر بعد! هذي مصيبة تمت إثارتها عن طريق مدونة، و هذا انذار لنواب المال العام و تنبيه لهم، لأن اللي يتخلى عن 5 ملايين... ممكن يتخلى عن 1,6 مليار و يمشيها حق المعازيب.. أما إللي حارب هدر الـ 5 ملايين... راح يشرّح الحكومة بهالسالفة.

هذا إنذار من مدون أيضا لجميع المدونين، ياللي تكلمتوا عن الـ 5 ملايين ترا يايتكم 1,6 مليار، أبي أشوف شنو بتسوون، و تحياتي لكل من يتكلم عن هذا الموضوع و يصعده. بانتظار الفزعة للمال العام و اموال المتقاعدين و الأرامل و المطلقات.
.
.
من مدونة "أنا أحتج"

هناك 9 تعليقات:

well_serviceman يقول...

لا حول ولا قوة ، من دوامه إلى أخرى ، أين سنصل!!!

خل نقرى الموضوع بتركيز لنفهم ماذا حصل وماذا سيحصل!

شكرا للنقل

panadool يقول...

السلام عليكم

الشق عود وما يتخيط , أنا أقول نبدله أحسن , لان بعد ما يتخيط بسهوله ينشق مره ثانيه الا اذا توديه عند خياط زين

الله يرحمنا برحمته

سرحان يقول...

الله يستر على هالديرة.. و لاحظت أن مواضيع المال العام إذا ما كانت من تحريك نواب ما تلاقي مدونين يكتبون! عكس اللي نبيه! و هو إن مدونين يكتبون و نواب يتفاعلون

احتجاج يقول...

مشكور و جزاك الله خير على التفاعل
و بانتظار تفاعل باقي الأخوة و الأخوات المدونين معانا

احتجاج

غير معرف يقول...

كازينو «مونت كارلو» هو أحد أشهر المعالم السياحية في امارة «موناكو»، قد لا نعرف عن مونت كارلو الا اذاعتها، ولا عن موناكو الا أميرتها، لكن هذه الامارة الصغيرة مشهورة بالثراء والبذخ لدرجة أنه يقال (والعهدة على الراوي) ان «الرعيان» يسرحون بالبقر من مونت كارلو الى حدود سويسرا، وبعدما يرعى البقر ويشبع ويعدل مزاجه ويكحل عيونه «بشوفة» بقرات سويسرا الجميلات يرجع برفقة «الكاوبويز والكاوغيرلز» في آخر النهار الى حظائره في موناكو.
القمار حرام في الاسلام، ولا يمكن أن تقامر مؤسسة حكومية عريقة «ترعى» عشرات المليارات من دنانير الكويتيين في استثمارات حول العالم، لكن في امارة موناكو الساحرة، وتحديدا في مدينة مونت كارلو، حصلت ظاهرة غريبة لم يجد لها أحد تفسيرا! فما ان تساهم هذه «المؤسسة العريقة» في صندوق معين لشراء أسهم وحصص لشراء شركات أوروبية وأميركية الا ويعقبها (في فترة قد لا تتجاوز الشهر) تحويل عمولة معينة الى حساب «غامض» رقمه: 22110090106Z! لو حدث هذا الأمر مرة أو مرتين لقلنا انه لا يعدو أن يكون مصادفة، لكن هذه الظاهرة تكررت كثيرا بحيث انتفى احتمال المصادفة! واليكم بعض العمولات التي دخلت في هذا الحساب الغامض على مر التاريخ: 5,512,761.16 ماركا ألمانيا، 2,890,165.98 فرنكا سويسريا، 722,241.76 دولارا أميركيا، 1,800,431.15 فرنكا سويسريا، 511,000,000.00 لير ايطالي، 3,000,582.55 فرنكا سويسريا.
هذه الأرقام هي غيض من فيض لن تكفي مساحة المقال لتسطيرها، لذا سنكتفي بهذه «العينة» ونكمل تفاصيل العملية. فبعد أن تتحول العمولة الى الحساب الغامض تبدأ هذه الأموال الطائلة بالتحرك (كما تحركت الأبقار) في اتجاه سويسرا لتستقر في حساب شركة سويسرية تعود لحظيرة أحد القياديين في مؤسستنا .. العريقة!
نائب سابق كان قد وجه سؤالا للوزير المختص حول هذه العمولات والحساب «الغامض» اياه وعلاقته بالمؤسسة العريقة، فجاءت الاجابة من القيادي الذي شرّق وغرّب في رده، وتكلم عن تاريخ مساهمة المؤسسة في هذه الصناديق، وتاريخ انهاء المساهمة، والخسائر أو الأرباح التي حققتها المؤسسة، لكنه لم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد لموضوع .. العمولات!
***
هل عرفتم الآن الجواب عن التساؤل حول سبب الخسائر التي جاوزت المليار وثمانمائة مليون .. دينار كويتي؟!

د. طارق العلوي
tariqmailbox@hotmail.com

سرحان يقول...

د. طارق العلوي

ما طرحته من معلومات سيشكّل قنبلة نووية إذا ربط بما طرحه الأخوة في مدونة أنا أحتج!

شكرا على تفاعلك يا دكتور
و نحن بحاجة إلى المزيد من التفاعل

فريج سعود يقول...

فزعة ! فزعة مين ؟

الفزعات هالايام للحكومة رضي الله عنها فقط

غير معرف يقول...

سرحان

فهد الرجعان يصير حق حامي حمى المال العام مسلم البراك ترى دير بالك ! لا تخلي بوحمود يوجه أحباله الصوتية عليك !

ضربه على بطنه ... قال آه يا ظهري !

غير معرف يقول...

بدأت الحكاية عندما طلب نائب سابق من الوزير المختص التحقيق في معلومات عن «عمولات» بالملايين من المال العام تُدفع لصاحب الحساب الغامض «22110090106Z»، وكان الحديث يدور خلف الكواليس بأنها مكافأة أحد قياديي «المؤسسة العريقة» مقابل سماحه لأموال المؤسسة بالدخول في صفقات شابها الكثير من الفساد والتربح غير المشروع، مما تسبب بخسائر هائلة و«بالمليارات» من المال العام واموال الكويتيين، حتى استحقت الدخول في كتاب «غينيس» للأرقام القياسية في مضمار السرقة والتعدي على المال العام بتاريخ الكويت.
لكن ما ان استجاب الوزير المختص لطلب النائب السابق، وحاول عن طريق مجلس ادارة المؤسسة أن يتعاقد مع شركة عالمية للتحقيق في الموضوع حتى ظهر له «وفي التوقيت المناسب» استجواب نحّاه من منصبه، ثم جاء بعده وزير جديد يحب «يمشي تحت الساس .. ومش غاوي مشاكل» ولا يرجو الا الستر والعافية وأن تمر فترة وزارته على خير، فأعطى صلاحية توقيع العقد للقيادي في المؤسسة وترك له مهمة تزويد الشركة العالمية بالبيانات التي تحتاجها للتحقيق!! .. وأجمل ما في الأمر أن التقارير النهائية للتحقيق (حسب العقد) يتم تسليمها لهذا القيادي الذي يرفعها بدوره للوزير، والوزير يبقيها في الدرج ولا يعرضها على مجلس الادارة .. الا اذا دعت الحاجة الى ذلك!!
* * *
المحامي نواف الفزيع والأستاذ بدر سلطان بن عيسى وأصحاب المدونات: «أنا أحتج»، «أبو الدستور»، «سرحان»، «عثماني»، وآخرون لم يسعفني الوقت لمتابعتهم، ما سطرتموه حول ما يجري في المؤسسة العريقة من فساد قد خلق في البلد موجة عاتية من الغضب والاحتجاج حول هذا القيادي الذي يتصرف بالمال العام وكأنه «حلال أبوه»! وبدأ بعض الأعضاء يتصلون ويستفسرون، وكان آخر اتصال تلقيته (قبل كتابة هذه المقالة) من النائب الفاضل مسلم البراك.

د. طارق العلوي
tariqmailbox@hotmail.com