الاثنين، 13 أكتوبر 2008

تريثوا... 3 سنوات بس!

السيدة الوكيلة... و نظرة متفائلة :)


طالعتنا جريدة الجريدة في تصريح للسيدة وكيلة وزارة التربية بالإنابة "مريم الوتيد" تطالب فيه أولياء الأمور بالتريّث قبل الحكم على مناهج التربية .. عفوا.. أقصد التعليم! و خصّت بذكرها مادتي الرياضيات و العلوم للصفين الثاني و الثالث الإبتدائي مؤكدة بأنها مازالت مناهج تجريبية و قد راعوا فيها جميع الخطط و البرامج التي طبّقت عالميا... و أشارت أيضا السيّدة الفاضلة أن الحكم على هذه المناهج مازال مبكراً خاصة و انه لم يمض شهر على بداية العام الدراسي! كما دعت أولياء الأمور إلى عدم التدخّل في عملية تدريس ابنائهم و إلقائها على عاتق الهيئة التعليمية التي دربتها وزارة التربية.. عفوا.. التعليف..أقصد التعليم! و اكدت الوكيلة بالنايبة.. أقصد بالإنابة.. بأن المعلمين بحاجة إلى 3 سنوات "على أقل تقدير" ليتفهموا فلسفة المناهج الجديدة المطوّرة! المثير بالموضوع هو ان "نظرية الإستنساخ الجيني" أخذت محلها في مناهج المرحلة الإبتدائية "بعد التطوير الساحق" بعد ان كانت في مناهج المرحلة الثانوية!

***

أرجوا الملاحظة... بأن المناهج قد طبقت في جميع المدارس بينما ما زالت "تجريبية"... و ارجو منكم ألا تسرعوا في الحكم عليها و قد مر شهر واحد فقط... بل احكموا عليها بعد أن تمر 3 سنوات ليتسنى للمعلمين أن يفهموا "فلسفة" هذه المواد... و نبشركم، فأبناءكم في الإبتدائية سيدرسون نظرية الإستنساخ الجيني... اما توقعي لهم، هو بأن يتمكنوا من خلق "الثقوب الكونية السوداء" إذا ما وصلوا إلى الصف الأول الثانوي!!!

من تجربتي مع أختي الصغيرة - في الصف الثاني الإبتدائي- في محاولتين بسيطتين لتدريسها الرياضيات و اللغة الإنجليزية، كانت المسكينة تعاني و بشدة من ان تتذكر و لو كلمة مما "وجب عليها" أن تحفظ من كلمات و حقيقة صدمت من هول المادة ذاتها! انا من جيل "مع حمد قلم" .. و لم ادرس اللغة الإنجليزية حتى الصف الأول المتوسط، فكم كنت اعاني في بداية تعلمي لها علما بأن عمري كان قد بلغ 11 عاما، بينما المسكينة تدرسها في الصف الثاني الإبتدائي (عمرها الآن 7 سنوات).. و انا درست هذه المواد و الكلمات و المصطلحات في الصف الثالث المتوسط (13 عاماً).. في فارق عمري يصل إلى 6 سنوات! فمن أين لها ان تأت بتلك الطاقة الإستيعابية التي ستمكنها من فهم المادة و ربط الجمل و الكلمات!؟ ناهيكم عن مناهج الرياضيات التعجيزية لمن هم في سنها! لكل من لديه أطفال أو اقرباء في المرحلة الإبتدائية... إطلعوا على كتبهم و احكموا! و لا تعليق لدي سوى "حسبي الله و نعم الوكيل"



التعليقات متروكة لكم

هناك 13 تعليقًا:

Miemie يقول...

المناهج تعيسة! و الوزارة أتعس! و الحين متبعين سياسة يديدة " لا تدخلون بشغلنا" انزين اذا الشغل كله غلط و الفرارات غلط و يطبقون مناهج غلط الياهل مايستوعبها و حسسونه انه غبي، اشلون مايبون احد يدخل؟! وين قاعدين؟! ما احترامي لهم، لكنهم الغلط بذاته! الظاهر المشكلة في كل بيت و عند الكل: اختي عمرها 8 سنين و دايما تقولي "أنا غبية و ما عرف اقره" ليش؟! لأن يعطونها قصص "كليلة و دمنة" اللي أنا خذيتها بأولى ثانوي! و المشكلة الأعظم أنهم يعطونهم امتحانات فيها!
3 سنوات تجريب بعيالنا اللي صاروا فار تجارب عند الوزارة، حالهم حال أي مواطن بالديرة!!!

ma6goog يقول...

صادوه

xx7aiatixx يقول...

أول شي الصوره اعجبتني الصراحه معبره, مع احترامي للمرأه بس ساعات تصير ما تنبلع اذا امسكت منصب!!!!

و ثاني شي , ما أقول الا الله يستر و الله يعيننا و يعين جميع الامهات , و من تجارب بعض أهلي و صديقاتي في تدريس أبناءهم و بكل أسف قعد يعانون واذا الام افهمت بالاول زين ,عشان اتدرس يبيلها اتدش دورات تعليميه في التدريس و دورات تعليميه أيضا بالمواد اللي مو فاهمتها هي أساسا عشان تعلمها و تفهمها لأبناءها !!!!!

صج صج الله يكون في عونهم

الـبـيـرق يقول...

أفـضـل مـنـهـج هـو مـنـهـج الأنـجـلـيـزي - "الـكـويـتـي" مـو "الأمـاراتـي" - صـحـيـح أنـه ثـجـيـل لـكـنـه يـنـمـي اللـغـة الأنـجـلـزيـة للـمـتـعـلـمـيـن الـصـغـار و يـبـشـر بـقـدوم جـيـل أنـجـلـزيـتـه قـويـة .. عـكـس ألـي خـذوا الـمـنـهـج الأمـاراتـي و ألـي أنـا واحـد مـنـهـم :(

abu eldestor يقول...

شبقالنا

JiBLa CiTY يقول...

موضوعك والسيدة الوكيلة تذكرني بطلعاتنا البر والبحر

تأليف بالأكلات
مثل تأليف المناهج
:)))

وحط البطاط على الدقوس يصير عندك خوش مجبوس
:)

المحيط الهادي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية من القلب الى الاخ الغالي سرحان
انا من معلمي المرحلة الابتدائية بتخصص اللغة العربية ...
نعلم يا سيدي الغالي اننا نعاني من ماساة اسمها نورية الصبيح وما قدمته لوزارة التربية والتعليم العالي .. فدمرت جميع المراحل التعليمية دون هواده ولا رحمة اضاعت اجيال كاملة على مر الاوقات التي كانت وكيلة مساعدة ومن ثم وزيرة ... فلو تحدثنا فان التعليقات لن تفي حق نورية ما قدمته للتربية .. فاضاعت مشيتها.. والحديث يطول ويطول ويطول ..
تعلمنا ان النسخة التجريبة تتم على فئة معينة ومن ثم يتم تطبيقها ولكن عند ام عادل خذوه فغلوه واقتلوه ..
فلا رحمة يرجى من وراءها ..

اخوك المحيط الهادي

Cute But Imperfect يقول...

ههه اوكي يمكن غلطت لما قالت 3 سنين عشان المدرسين يستوعبون!
بس انا اؤيد تدريس الانجليزي من السن المبكر! لان اغلب اللي تخرجوا من جيلك و جيلي معلوماتهم الانجليزيه مييح الا اللهم الحين عشان كثره الاغاني و الافلام (افيد من المنجهج بس شنسوي بعد) قصدي بس ان علميا اثبت قدره العقل للصغير عالاستيعاب اكبر من اللي نتوقعه انا وياك! لكن المشكله يمكن لان الروضه كان دورها صفر حتى بالاساسيات من احرف و ارقام! و ان الاهل يبالغون جدام اليهال! بس للاسف انا ماعرف شي عن الاستنساخ لين الحين فماقدر اعلق على هالشي :D
اهو ترا ماكو شي تقدر تسويه غير انكم تنطر عليهم لين تتخرج اختك من المدرسه و تدش الجامعه ان شاء الله بعديييين نقدر نحكم :p

سرحان يقول...

المحيط الهادي

تحياتي لك و حياك الله.. السالفة ماهي بس نورية... السالفة في نورية و اللي يابتهم نورية! اللي قوّت شوكتهم نورية! الله يسامحج يا أم عادل!

سرحان يقول...

Cute but imperfect

كلامج صحيح إذا كان في نظام تعليمي مترابط، لكن هالشيء غير موجود، و غالبا ما يتم اتهام المعلمين و المعلمات ظلما بالتقصير.. بالنسبة للإنجليزي أنا و لله الحمد ماكان عندي مشكلة فيه بسبب الأفلام و الأغاني فعلا

مش معقول أنطرها لين تصير 22 أو 22 عشان أحكم! أووولي كلام غير ده يا شيخه!

ZooZ "3grbgr" يقول...

الشكوى لله
ماعاد يفيد شي مع التربية
الكل يشتكي من المناهج هذي
بس لونا ننتظر لا تحكمون الحين
ترى بدري عليها تحتاج 3 سنين
لما يوصلون عيالنا الثانوية نحكم؟؟

البدون يقول...

شكرا لك.. استمتعت بقراءة هذا النص !

البدون يقول...

شكرا لك.. استمتعت بقراءة هذا النص !